إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ضع ايميلك لمتابعة جديدنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

المتابعون

قائمة المدونات الإلكترونية

أرشيف المدونة

التهاون في التعامل مع تورم الخصية يتلف الأمعاء والعضو التناسلي ومن ثم الإصابة بالعقم

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



خطورته:ربما يسأل سائل لماذا تم اختيار أو ما أهمية هذا الموضوع والحقيقة أن هذا الموضوع شائع عند الأطفال
 وفي معظم الأحوال يمكن علاجه ولكن إذا تم اكتشافه مبكراً وبعض الأسباب تحتاج إلى مراجعة الطبيب فوراً كما في حالة الرضوض أو في حالة وجود تغير لون الجلد وحجم الصفن أكبر من الطبيعي وخاصة إذا صاحبه آلام، فيجب عدم التهاون في ذلك لأنه يمكن ان يؤدي إلى تلف أهم عضو تناسلي للطفل ويصبح عقيماً، وربما يكون بسبب عدم استشارة الطبيب مبكراً، وسنوضح ذلك بالتفصيل. كذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف الأمعاء.الأسبابقبل الحديث عن الأسباب يجب أن نعرف أن تورم الصفن إما حاداً أو مزمنا، مؤلماً أو غير مؤلم. فالبدء المفاجئ للتورم مؤلم في الصفن يتطلب تقييماً فورياً لأن بعض الحالات مثل انفتال الخصية والفتق الإربي المختنق تتطلب تدبيراً جراحياً عاجلاً.أولاً الأسباب المؤلمة (التي تسبب ألماً): 1
- الانفتال الخصيوي.
2- انفتال الزائدة الخصيوية.
3- التهاب البربخ.
 4- الرضوض (تمزقات الخصية، قيلة دموية).
 5- الفتق الإربي المختنق.
 6- التهاب الخصية النكافي
.ثانياً - الأسباب غير المؤلمة (التي لا يصاحبها ألم وإنما انتفاخ فقط:
1- القيلة المائية (الكيس المائي في الخصية).
2- الفتوق الإربية.
 3- دوالي الحبل المنوي.
 4- القيلة المنوية.
 5- فرفرية هينوخ شونلاين (نوع من أنواع الطفح الجلدي يصاحبه عدة أعراض وعلامات منها في بعض الأحيان انتفاخ في الخصية). 6- وذمة الصفن البدئية.
 7- أورام الخصية.التشخيص كيفية تشخيص تورم الصفن يعتمد على عدة عوامل الأول القصة المرضية والثاني الفحص السريري، والثالث الفحوصات.
أولاً - القصة المرضية:القصة المتصلة تساعد على تقييم سبب التورم، وتتضمن:
 1- بداية الألم حيث إن انفتال الخصية يكون عادة ذا بدء مفاجئ ويمكن أن يترافق مع الجهد أو الرضوض التناسلية الصغيرة. 2- فترة الألم. 3- تشعع الألم حيث يكون عدم الارتياح الإربي شائعاً في الفتق الإربي أو التهاب البربخ، ويمكن أن يحدث الألم في الخاصرة وذلك عن مرور حصاة حالبية. 4- وجود نوبات ألم سابقة تكون شائعة عند الذكور الذين لديهم انفتال خصية أو فتق إربي. 5- يترافق الألم في بعض الأحيان غثيان وإقياء كما في حال انفتال الخصية أو الفتق الإربي أو يرافق الألم ارتفاع في درجة الحرارة كما في حال التهابات البربخ. 6- وجود أعراض تخريش بولي مثل عسرة التبول، زحير بولي، تعدد التبول. تكون مؤشراً لوجود التهابات في المجاري البولية والذي
يمكن أن يسبب التهاب البربخ.ثانياً - الفحص السريري:الفحص السريري لطفل لديه صفن مؤلم يمكن أن يكون صعباً. فأحياناً يضطر الطبيب الاعتماد على النظر إلى منطقة الورم وهل هناك احمرار في جدار الصفن والذي يكون شائعاً في انفتال الخصية، التهاب البربخ، انفتال الزائدة الخصوية والفتق المختنق.كذلك لا يقتصر الفحص السريري على المنطقة الخاصة بالصفن ولكن لابد أن يشمل جميع أجزاء الجسم، وأيضاً أخذ العلامات الحيوية الأساسية التي هي ضرورية لمعرفة حالة الطفل.ثالثاً - الفحوصات:وتشمل الفحوصات المخبرية والإشعاعية.فأما الفحوصات المخبرية تشمل:أ - البول الكامل وزراعته لاستبعاد أو إثبات للتهابات البربخ أو التهابات المجاري البولية.ب - الدم: والذي يبين فقر الدم ووظائف الكلى والكبد، ويساعد في اكتشاف أورام الخصية.ج - أخذ عينة من الورم لإثبات نوعه أو زراعته أحياناً إذا كان السبب أمراضاً مزمنة. وهذا نادر ما يحدث.الفحوصات الإشعاعية وتشمل: 1- الأشعة فوق الصوتية: تساعد في التفريق بين السوائل الموجودة في الصفن. 2- إجراء تخطيط الجريان الخصوي باستخدام مواد مشعة تحقن عن طريق الوريد، والذي تبين ويفسر وجود بعض الأمراض. 3- الايكودوبلر الملون وهذه أحد الفحو
صات الاشعاعية غير الضارة وهي عبارة عن أشعة صوتية ذات مميزات خاصة نستطيع الكشف عن جريان الدم في الخصية وغيرها من الأوعية وما إذا كانت مسدودة أم لا.العلاجمما سبق يتبين لنا أهمية مراجعة الطبيب في حالة وجود تورم في الصفن. وما آثار التأخير في ذلك والعلاج يعتمد على الوقاية قبل تأزم الحالة وكذلك على نوع السبب.وسنتكلم عن معظم الأسباب بشكل مختصر وسنحاول شرحها بالطريقة المناسبة. 1- الانفتال الخصيوي (الحبل المنوي) (TESTICULAR TORSION)
 ويعني التفاف الحبل المنوي حول بعضه حيث يتطلب تشخصياً عاجلاً ومعالجة فورية للمحافظة على الخصية من التلف. يكثر في الذكور بعد 10سنوات وأكبر ويمكن أن يحدث في الرضع والمواليد.
 فرصة نجاة الخصية تعتمد على فترة وشدة الانفتال بعد 4- 6ساعات، حيث إذا لم يتم المعالجة في تلك المدة أدى إلى تلف الخصية ثم العقم.
 العلاج جراحياً وكلما تمت العملية سريعاً أمكن إنقاذ الطفل. 2- انفتال الزائدة الخصيوية: (TORSION THE APPENDIX TESTIS)
يكثر في الأطفال عند الذكور بعمر 2- 11سنة.
 يؤدي إلى اتنفاخ واحمرار الصفن.
 يصعب التفريق بينه وبين الانفتال الخصيوي إلا باستخدام الايكودوبلر أو إجراء تخطيط جرياني للخصية أي ص
بغة ملونة وريدية.
 العلاج يتم بالراحة بالسرير واستخدام الأدوية المسكنة وإذا كان التشخيص غير مؤكد فيمكن إجراء الاستقصاء الجراحي للصفن أحياناً. 3- دوالي الحبل المنوي (VARICOCELE)
 وهو توسع غير طبيعي للضفيرة الموجودة في الصفن.
وأحد مسببات العقم القابلة للإصلاح الجراحي. 4- القيلة المائية (HUDROCELE)
 وهي تجمع السوائل في الغلالة الغمدية، حول الخصية.
 تحدث في الذكور بنسبة 1- 2%.
 تختفي هذه السوائل عادة بعد 12شهراً من العمر
 تحتاج إلى تدخل جراحي إذا كانت كبيرة ولم تختف في ذلك العمر. 5- الفتق الإربي (INGUINAL HERNIA)
 وهو عبارة عن بقاء الناتيء الغمدي سالكاً أثناء مراحل نمو الجنين، مما يؤدي إلى دخول الأحشاء البطنية وانحباسها به
 تشبه أحياناً القيلة المائية.
هناك نوعان فتق إربي قابل للرد والآخر فتق إربي مختنق وهذا الأخير يحتاج إلى إجراء عملية جراحية فوراً.وأما القابل للرد يمكن إجراءها بمجرد ما تسمح حالة الطفل بذلك.
 ينصح الأهل بالانتباه للاطفال وخاصة كثرة الصياح والتي ربما يكون أحد اسبابها الفتق المختنق. 6- التهاب البربخ (EPIDIDYMITIS)
 هو التهاب حاد صاعد بالطريق الراجع من الإحليل عبر القناة إلى البربخ مما يؤدي إ
لى ألم وتورم في الصفن.
 ربما يصاحبه التهابات في المجاري البولية.
 يحتاج إلى راحة ومسكنات وعلاجات أخرى.
 وربما يحتاج إلى تدخل جراحي في بعض الأحيان. 7- أورام الخصية (TESTICULAR TUMOR)
تحدث أورام الخصية في أي عمر.
 65% من الحالات تكون خبيثة. عادة تكون قاسية وغير مؤلمة في الصفن. تحتاج في معظم الأحيان إلى استئصال الخصية كاملاً. 8- الرضوض (TRAUMA) كما يعلم الجميع أن الأطفال معرضون لعدة أنواع من الرضوض وخاصة أثناء اللعب فيما بينهم أو أثناء السقوط من ارتفاعات مختلفة، وتختلف آِثار الرضوض على حسب نوعها وشدتهاوأي انتفاخ أو احمرار أو تمزق في منطقة الصفن أو غيرها يجب مراجعة الطبيب وعدم التهاون بذلك، ونكرر ذلك عدة مرات وذلك لأن التأخير ربما كما ذكرنا يؤدي إلى تلف الخصية والإصابة بالعقم فيما بعد، حيث إن مثل تلك الحالات يمكن علاجها في أغلب الأحيان جراحياً.نلخص مما سبق ذكره وننكرر أن كيس الصفن من الأعضاء المهمة في الذكور والتي يجب ملاحظتها دائماً من قبل الأهل منذ ولادة الطفل، وخاصة أثناء بكاء الطفل، وأثناء تبوله، فكثير من الأمهات اكتشفن تلك التورمات مبكراً وأمكن إنقاذ الطفل، والآخرين يتأخرون في اكتشاف ذلك، وذلك لعدة أسباب
الجميع يستطيع أن يعرف معظمها

3 التعليقات:

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

طفل عمرة سنة ويوجد ورم فى الخصية الشمال
والاشعة التليفزيونية لا تظهر شيء
وطلب تحليل دم
نرجو التشخيص من فضلكم

إرسال تعليق

تصميم : باســـم